كيف يعمل اختبار hbdi ولماذا يسمى بوصلة التفكير ؟

من هو هيرمان؟

هو الباحث والمؤلف الأمريكي في مجالات الإبداع (ويليام إدوارد هيرمان) ، واشتهر بأبحاثه حول التفكير الإبداعي وأساليب الدماغ بالكامل ، ويعتبر “أبو تكنولوجيا هيمنة الدماغ”. في جامعة كورنيل هيرمان تخصصت في الفيزياء والموسيقى في فصل دراسي عام 1943 ، ثم أكملت دراستها في RPI للحصول على درجة الماجستير في جامعة نيويورك ، و بعد التخرج ، أصبح مدير التعليم العام في شركة جنرال إلكتريك (GE) في عام 1970 ، حيث كانت مسؤولياته الرئيسية هي الإشراف على برنامج التدريب وتصميمه ، ولا سيما الحفاظ على إنتاجية الأفراد وإبداعهم ، فضلاً عن تحفيز الإبداع أو زيادته.

في عام 1978 ، أنشأ هيرمان “نموذج استبيان المشاركين في هيرمان” ، حيث عمل على تطوير ملف شخصي يعرض تفضيلات التعلم والتفكير للمشاركين في ورشة العمل جنبًا إلى جنب مع نظرية هيمنة الدماغ ، وسرعان ما تطور هذا إلى نظرية الأرباع المستقرة . في الدماغ البشري ، بغض النظر عن حقائق تشريح الدماغ ، إلى جانب “عبقريته” الفريدة ، تم تطوير أداة هيرمان للسيطرة على الدماغ (HBDI) ، ومن الجدير بالذكر أن المشارك في المسح ، التفكير الإبداعي التطبيقي (ACT) ورشة العمل ، لا تزال رائدة في التقييم وورشة العمل.

جعلت مساهمات هيرمان له شهرة عالمية. في عام 1992 حصل على جائزة تنمية الموارد البشرية المرموقة من الجمعية الأمريكية للتدريب والتطوير (ASTD) ، وفي عام 1993 تم انتخابه رئيسًا لجمعية الابتكار الأمريكية.

كان هيرمان أحد الرواد في شرح وبحث وتوسيع فهم النظام التربيعي ، وكان من أوائل الذين أكدوا ذلك من خلال دراسة كيفية استخدام واحد أو اثنين من أرباع الدماغ المحتملة. ألعاب حية تعمل على أسس فردية وأفعال في مجموعات صغيرة ، ثم تطورها كلها إلى أفكار أفضل وأفضل في جميع أنحاء الدماغ.

قضى هيرمان ما يقرب من ثلاثين عامًا ، من عام 1964 إلى عام 1996 ، في البحث وشرح اختبار هيمنة الدماغ لهيرمان للتعلم والتدريس وزيادة فهم الذات بالإضافة إلى تطوير قدرات التفكير الإبداعي ، على المستويين الشخصي والتنظيمي. اختبار شخصية هيرمان من أهم أعماله.

ما هو اختبار HBDI

يمكن القول أن اختبار HBDI هو أداة تقيم أنماط التفكير السائدة في العالم ، فهي تحدد الأسلوب المفضل لدى الشخص في مجالات التفكير المختلفة (العاطفي ، التحليلي ، البنيوي ، الإستراتيجي) وتوفره. التمثيل المرئي لطريقته المفضلة في التفكير والتواصل.

كيف يعمل اختبار HBDI؟

اختبار HBDI سهل للغاية لأنه مسح تشخيصي يتكون من 120 سؤالاً ، والإجابات تشير إلى طريقة التفكير المفضلة ، ولأنه اختبار تحليلي ذاتي ، فإن معظم الأشخاص الذين يستخدمونه يفهمون أن نتائجهم دقيقة على الفور ، ومن السهل معرفة النتائج.

لماذا يسمى اختبار HBDI بوصلة التفكير

اختبار HBDI يسمى (بوصلة التفكير) ، والسبب في ذلك أنه يزيد من درجة فهم الإنسان لذاته ، ويجعله على دراية بالاختلافات العقلية ، وأشياء أخرى مثل التدريب والتعليم ، وتحديد أساليب الإدارة. ، بناء العلاقات والفرق في العمل ، والتعامل مع الزملاء والرؤساء والمرؤوسين ، وجعله يزيد من قدرته على الابتكار والإبداع والقيادة ، ووضعه في التفكير الاستراتيجي والتخطيط ، والمبيعات ، وكذلك النمو الشخصي ، والمشكلة الإبداعية. حل وإدارة الصراع والتدريب الوظيفي.

ما معنى ألوان HBDI

تحتوي ألوان HBDI على مؤشرات ، لأن الأرباع الزرقاء والخضراء تمثل الجانب الأيسر من الدماغ البشري ، والمربعات الصفراء والحمراء تمثل الجانب الأيمن من الدماغ البشري ، والأرباع الزرقاء والصفراء تمثل النصف العلوي من دماغ الإنسان. ، والأرباع التي تحتوي على اللونين الأخضر والأحمر تمثل النصف السفلي من دماغ الإنسان.

أهمية اختبار HBDI

يعتبر اختبار HBDI من أهم اختبارات المنطق العقلي المستخدمة ، وهو ليس اختبار تفكير عبث ، ولكن من المهم أن يجتازه الجميع ، وهنا شرح لأهمية اختبار HBDI:

  • بدأ الباحث الأمريكي نيد هيرمان في تطوير اختبار HBDI في سبعينيات القرن الماضي ، واستغرق الأمر حوالي عشرين عامًا من الابتكار والبحث والتجريب ، وكل ذلك وراء صلاحية HBDI ، وكان موضوعًا للتحقق المستقل ، وكذلك الأطروحات. مثل الأوراق العلمية التي تم استخدامها ، ويمكن العثور على عمليات التحقق من HBDI هي ملخصات في كتابه Ned Herrmann ، The Creative Brain ، والعديد من دراسات الحالة توضح مجموعة واسعة من تطبيقات HBDI.
  • يتحرك اختبار HBDI بحيث يتم استبعاد جميع طرق التقييم الأخرى ، وتنتهي معظم الاختبارات بتقرير واحد فقط ، ويوفر الاختبار مجموعة قيّمة من التطبيقات ، وتجدر الإشارة إلى أن تحديد تفضيلاتك في التفكير ليس سوى الخطوة الأولى.
  • يزيد اختبار HBDI من فهم الشخص للتنوع الذاتي والعقلي ، وطرق التدريس ، والتدريب والإدارة ، والتواصل بين الأشخاص ، والعلاقات وبناء الفريق ، والزملاء ، والرؤساء والمرؤوسين ، ويظهر القدرة على أن تكون مبدعًا ومبتكرًا وقياديًا وتفكيرًا استراتيجيًا. ، التخطيط الشخصي والنمو ، والمبيعات وحل المشكلات الإبداعي ، بالإضافة إلى إدارة النزاعات والتدريب أثناء العمل.
  • يعتبر مقياس هيرمان من أهم الاختبارات التي تقيس أنماط التفكير المهمة ، فهو الأكثر موثوقية ، وتجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من الدراسات والدراسات والرسائل العلمية المنشورة في مجلات عالمية تؤكد شدة دقتها.
  • يعد هذا من أهم الاختبارات التي يمكن استخدامها لقياس القدرة على التفكير الإبداعي والطرق الإبداعية.
  • كل شخص لديه الفرصة لاجتياز اختبار HBDI لمعرفة أفضل طريقة للتعامل مع الأشخاص من حوله بطريقة إيجابية.

ميزات اختبار HBDI

هناك بعض الميزات المتوفرة في مقياس تفكير هيرمان والتي تميزه عن غيره من الاختبارات ، لذلك يختاره الناس دون غيرها ، على الرغم من كثرة هذه الاختبارات ، إلا أنهم جعلوه المفضل ، ويتم تمثيلهم في القائمة التالية:

  • المقياس لا يعني إعطاء حكم للمستخدم.
  • الاختبار سريع ويمكن لأي شخص فهمه بسهولة.
  • يعتبر الاختلاف في الأشخاص في المجموعة عاملاً إيجابيًا.

نظرية أربعة أرباع للدماغ لهيرمان

تم تطوير هذه النظرية من قبل الباحث نيد هيرمان ، وقام بتقسيم الدماغ إلى أربعة أرباع ، كل منها يمثل جزءًا مختلفًا من الدماغ ، أي: (تحليلي ، عملي ، نسبي ، تجريبي) ، وعلى الرغم من أن كل إنسان لديه هذه أرباع. ، ومع ذلك فهو يدعو إلى أن لدينا جميعًا طريقة مفضلة في التفكير ، دون أن ندرك ذلك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.