ما هي وظائف تخصص الخدمات اللوجستية

وظائف تخصص الخدمات اللوجستية

وظائف تخصص الخدمات اللوجستية ، عندما تنظر إلى تاريخ اللوجستيات ، ووظائفها اللوجستية ، يتبين أن هذا عمل قديم كان مرتبطًا فعليًا بالجيش وإمداداته ، وفيما يتعلق بالقطاعات العسكرية للدول ، ولكن مع أوائل التسعينيات. بدأ هذا المصطلح بالظهور في القطاعات المدنية ، وليس فقط في الجيش ، ولكن ما هي أدوار التخصص في الخدمات اللوجستية ، يمكن تفسيرها على النحو التالي:

محلل لوجستيات

المحلل هو الوظيفة اللوجستية الأكثر شيوعًا للمبتدئين العاملين في هذا المجال. المحللون مسؤولون عن جمع البيانات وتحليلها للبحث عن المشكلات عادةً ما تكون المهارات الرياضية والكمبيوتر الجيدة مطلوبة على الرغم من أن هذا دور صغير ، فإن مهام المحللين تصبح أكثر تنوعًا وتعقيدًا كما هي. اكتساب الخبرة إن الفهم الأساسي للتخطيط اللوجستي الذي يتراكم عليه الشخص كمحلل مفيد في العديد من الأدوار الأكثر تقدمًا في هذا العمل.

مهندس لوجستيات

قد يتقدم المحلل الناجح إلى مهندس لوجستيات. ترتبط مهام المهندس بمهام المحلل. يقوم المهندسون بتقييم سلسلة التوريد والأنظمة اللوجستية للتعرف على الاتجاهات أو المشكلات في استخدام أنظمة الكمبيوتر والرياضيات.

بينما يوصي المحللون ، فإن المهندسين مسؤولون عن تنفيذ الحلول وإدارة مشاريعهم بالإضافة إلى مشاريع المحللين ، ويجب أن يكون مهندس اللوجستيات قادرًا على كتابة مقترحات فنية لخططه

مستشار لوجستي

يعمل المستشار بشكل مباشر مع العملاء في تصميم وتنفيذ الحلول اللوجستية لمشاكل محددة ، وهذا يتطلب عادة من المستشار أن يكون وكيلاً حراً ، ينتقل من مدينة إلى مدينة لحل المشاكل.

ادارة مشروع

إدارة المشروع هي جزء أساسي من الأعمال الاستشارية. يحتاج المستشارون إلى إدارة البيانات لإنشاء حلول ومراقبة تنفيذ هذه الحلول والتأكد من أن العملاء يفهمون الاحتياجات الأساسية لسلسلة التوريد من أجل التقدم بشكل مستقل.

خدمة العملاء

لا يُطلب من موظفي خدمة العملاء الحصول على درجات أكاديمية أو معرفة أولية في مجال الخدمات اللوجستية. تعمل خدمة العملاء كوسيط بين العملاء وبقية الفريق اللوجستي.

تقوم خدمة العملاء بإبلاغ المهندسين أو المديرين باحتياجات العملاء ومخاوفهم ، وبالمثل ، إذا كانت هناك مشكلة لوجستية ، فيجب إبلاغ العميل بالمشكلة وحلها.

لذلك توفر المعرفة اللوجستية للعملاء وممثلي خدمة العملاء فهماً أفضل للوضع ، كما هو الحال في الأدوار الأخرى ، تؤدي خدمة العملاء الناجحة في النهاية إلى دور إداري مسؤول عن تحديد الإجراءات لفريق خدمة العملاء بأكمله.

مدير مشتريات

قد لا يكون لمديري المشتريات منصب أو قد تقوم الشركات بتوظيف موظفين لهذا المنصب. يوقع مديرو المشتريات وموردو المواد حول العالم العقود ويحافظون على العلاقات معهم. يجب عليهم أيضًا التواصل مع مديري المخزون والمخازن لتنسيق توريد المواد.

مدير الخدمات اللوجستية الدولية

مهمة مديري الخدمات اللوجستية الدولية ليست مسؤولة عن جمع المواد مثل مدير الخدمات اللوجستية المحلي ، فهم مسؤولون عن الحفاظ على العلاقات مع الشركاء الدوليين.

تتطلب اللوجيستيات الدولية الإلمام بالعادات والقوانين واللوائح الدولية المتغيرة باستمرار ، وغالبًا ما يبدأ هؤلاء المديرون كمستوردين ومصدرين ويتعاونون مع التصنيع والتسويق والمشتريات لبناء وإدارة سلاسل التوريد والمعرفة في كل من اللوجستيات والأعمال الدولية الضرورية لنجاح دولي مدير الخدمات اللوجستية.

مدير المخزون

يشرف مديرو المخزون على تراكم الموارد والسلع المادية ، ويفحصون بيانات تحديد الاتجاه ، ويتحملون مسؤولية تحديد المشكلات المتعلقة بالمخزون ، وتنفيذ الحلول من خلال إدارة البيانات وأنظمة الحوسبة.

ينسق مديرو المخزون مع مديري المشتريات واللوجستيات لتحسين الطلبات وجداول التوزيع ، وعادة ما يكون لديهم خبرة في اللوجستيات والاستيراد / التصدير.

مدير سلسلة التوريد

يشرف مديرو سلسلة التوريد على سلسلة التوريد بأكملها (بما في ذلك المشتريات والتخزين والمخزون والتصنيع) ويسعون إلى تبسيط النظام من أجل تقليل التكاليف وتحسين الإنتاجية.

يحتاج مديرو سلسلة التوريد إلى فهم التخطيط اللوجستي من أجل توقع الاحتياجات المالية طويلة الأجل. القدرة على التواصل والتعاون والإدارة أمر أساسي. إذا حدد مدير سلسلة التوريد مشكلة ما ، فيجب عليه أو عليها التأكد من تنفيذها من قبل العديد من المديرين والإدارات الأخرى.

النشاط اللوجستي

تُعرف الخدمات اللوجستية أيضًا باسم إدارة التوزيع المادي ، واللوجستيات هي نشاط تقوم به العديد من الشركات المختلفة للتوزيع المادي للسلع والسلع الاستهلاكية والسلع المعمرة والعديد من الصناعات الأخرى التي تنتج السلع على أساس منتظم.

يجب نقل هذه البضائع إلى الموزعين والتجار وأخيراً إلى المستهلك النهائي. اللوجستيات هي وسيلة لنقل البضائع من الشركة إلى الوسطاء أو المستهلك النهائي ومن النشاط اللوجستي:

صنع الاوامر

يبدأ النشاط اللوجستي بمعالجة الطلبات التي قد تكون من عمل القسم التجاري في المنظمة ، القسم التجاري هو الذي يهتم بالامتثال لشروط الدفع وشروط التسليم ثم يعالج الطلب من داخل الشركة.

توريد المواد

مناولة المواد هي نقل البضائع داخل المستودع أو المستودع ، وهذا يتطلب مناولة المواد بطريقة تسمح للمستودع بمعالجة الطلبات بكفاءة ، على الرغم من أن هذا قد يبدو مهمة عادية ، إلا أنه نشاط مهم ومستمر في أي مستودع .

تخزين

على سبيل المثال ، شركات مثل LG أو Samsung ، هذه الشركات التي تقدم منتجات استهلاكية دائمة موجودة في العديد من البلدان ، قد يكون إنتاجها في مكان معين ، ولكن التوزيع في جميع أنحاء العالم ، وبالتالي ، يلعب التخزين دورًا كبيرًا وهو أحد الأنشطة اللوجستية الهامة.

مراقبة المخزون

يمثل هذا النشاط أهمية مراقبة المخزون في الأنشطة اللوجستية. تعد إدارة المخزون واحدة من أهم وظائف الخدمات اللوجستية خاصة بعد اعتماد تقنيات الإنتاج المختلفة مثل الإنتاج في الوقت المناسب أو الإنتاج الخالي من الهدر أو عمليات الإنتاج الأخرى حيث يتم تقليل تكلفة إدارة المخزون.

وسائل النقل

يعتبر النقل والتسليم أحد الأنشطة اللوجستية الرئيسية وهو أحد القطاعات اللوجستية الثقيلة والمربحة.

هناك سبب واحد يجعل النقل مكلفًا – الوقود ، سواء كان وقودًا أو ديزل أو غازًا ، والوقود باهظ الثمن ويستهلك بشكل أساسي في أنشطة النقل ، ولهذا السبب تنفق الشركات للتحكم في نفقات النقل لأنها واحدة من أعلى النفقات المتغيرة من أي عمل.

التعبئة

هناك نوعان من العبوات ، أحدهما يراه العميل على أرفف السوبر ماركت أو في أي متاجر تقدم منتجات مغلفة ، حيث تبدو العبوة جذابة وتجعل العميل يشتري العبوة ، والآخر هو عبوة النقل حيث تكون المنتجات . معبأة بكميات كبيرة لمنع أي انكسار أو انسكاب مع السماح لكميات كبيرة بنقل منتج ضخم بأمان من مكان إلى آخر.

تعرف ايضا علي :- نموذج عقد شراكة بين طرفين الأول برأس المال والثاني بالجهد

أهمية الخدمات اللوجستية

لماذا تعتبر إدارة الخدمات اللوجستية مهمة؟ في الجيش ، يشير مصطلح “اللوجستيات” إلى عملية شراء وتوريد المعدات والإمدادات للجنود ، والتي تعتبر بشكل عام الخبرة اللوجستية من المهم أن:

  • يحسن الكفاءة
  • يضمن التسليم السلس
  • مفتاح لسلسلة التوريد الناجحة
  • يضمن رضا العملاء

أهمية الخدمات اللوجستية في الحياة

عند التفكير في المتاجر أو المطاعم المفضلة ، قد لا تتبادر إلى الذهن فكرة الخدمات اللوجستية في البداية ، ولكن عند التفكير في كيفية حصول هذه المنظمة المعينة على المنتجات والمواد اللازمة للقيام بأعمال تجارية كل يوم ، فإن أهمية الخدمات اللوجستية لنمط حياة المستهلك لا ينبغي إنكاره.

مما يوضح أهمية الخدمات اللوجستية في الحياة لأنها توفر المنتجات للمستهلك والناس وتقبل احتياجاتهم وتنظم التفاعل بينهم وبين العوامل الأخرى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.